دراما ودراما

بحفلة من حفلاته الأخيرة بالساحل خرج علينا عمرو دياب بتصريح صادم لقلوبنا كنا نعلمه لكن نعيش على عكسه 

لا مش عاوز حزن انا مش عاوز دراما اللي عاوز منكم يسمعها في الكاسيت 

كان ذلك رد على واحد من الجمهور يطلب منه ان يغني بعض أغاني الدراما التي طالما أمتعنا عمرو دياب بها فلماذا الرفض ولماذا طلب الناس وما هى استراتيجية عمرو دياب


فيما يخص أغاني الدراما؟

لماذا الرفض وطلب الناس؟

منذ 2017 وقرر عمرو دياب تقليل الأغاني الدرامية التي يصدرها وأعقب ذلك بتصاريحات في حفلاته 

لا مبقاش في حزن تاني اللي عاوز يسمعه يسمع القديم 

ثم من عامين ومع انتشار ذيع وصيت المهرجانات وأغاني المقسوم قرر هو تغيير استراتجيته وأنتج عدة أغاني متتالية قال عليها بلسانه أغاني تجارية للآفراح والرقص عليها فقط 

ومع استمراره على هذا النهج وابتعاده عن الدراما ماعدا أغنتين وهم زمن المجاملة واللي يمشي يمشي الذان كانوا بلحن أقرب للراقص أصبحت هناك شريحة تطالب ببعض الدراما لأنهم يحبوا أحزانهم

وما بين رفض عمرو الحالي وطلب الناس الدائم دعونا نستعرض جزء من استراتيجيته بالدراما التي انتهجها لسنوات 

ما بين الندم وشكر الله على تركها 

لم يخل شريط لعمرو دياب من الدراما والأحزان وكان كل أغنية تجدها أقوى من التي قبلها ان كانت تتعلق بالفراق ,ولأن مواضيع الفراق متعددة فستجد ان هناك قسمين نستطيع وضع أغلب أغاني الدراما بها 

قسم عن ندمه وصعوبة الفراق وأخر عن أنه ولله الحمد نجا من تلك العلاقة

فاما عن الندم ستجد

ان تعلق جمهور عمرو دياب بأحزانه جاء بسبب جرأته عندما قرر ان يكون الأغنية الرأسية بألبوم هى تملي معاك التي يعبر فيها عن أنها مازالت بقلبه ولن ينساها وفي نفس ذات الألبوم قدم وهي عامله ايه دلوقت التي يقدم فيها كل الحلول ليعود لها مع رغبة بالأطمئنان عليها 

في عام 2001 أطلق عمرو دياب واحدة من أقوى الدراميات التي تتمحور حول الندم وهى بعد الليالي التي قال فيها ازاى يهون عليك كل شيء في البعد أحد اكثر الجمل التي لا ننساها وكان معاها قلت ايه

ولا نستطيع ان نترك ذلك الشريط دون التكلم عن يا حبيبي لا واحدة من الأغاني الفائزة بكوبليهات الأكثر صدقًا مثل 

لو قلبي قال حاجة من جرحه قالهالك 

دا انا لما كنت بقول فبقصد كلامي يطول 

يمكن تطول حاجة اسمعها اصفالك

في ألبوم علم قلبي أحد الأغاني الأيقونية التي تتحدث عن ذلك الموضوع هو قالي 

الوداع  التي عبر فيها عن ذلك الشعور بقلبي اختاره وقلبه مش ليا 

لحن وتوزيع مختلف

وعن حنيت فهى كانت واحدة من تلك الأغاني الحزينة بلحن وتوزيع يجعلك تصفق على خيبتك

ثم في عام 2004 قدم أغنية وحشتيني وقبلها أغنية انا عايش ومش عايش التي اكتسحت

 البيوت والشوارع 

في نفس السياق بطرق مختلفة 

في نفس سياق الندم لكن بطرق مختلفة كان هناك تنسى واحدة التي عبر فيها عن أنه لا يستطيع نسيان حبيبته الا بعلاقة اخرى وأيضا أغنية ايوه انا عارف التي يخبرنا فيها عن عدم شعوره بالراحة منذ رحيلها والومك ليه عن انه كلا الطرفين أخطأوا 

ثم جاءت اه من الفراق في شريط وياه 

لأن ذلك الشريط كان خيالي فجاءت اه من الفراق ايقونية فيكفي كوبلية ويبان كلامنا عادي مع انه كلام حبابيب 

مع أغنية بعدت ليه التي عبر فيها عن عدم فهمه لماذا ابتعد وأنه أغلى ما في حياته 

2013 و 14 و 16

بتلك السنوات أصدر عمرو دياب ثلاث شرائط تحتوي على عدة قنابل دراما على نفس وتر الندم لها مكانة كبيرة عند الجمهور مثل سبت فراغ كبير واهى ذكريات وساعة الفراق وعدت الأيام

كان كل حاجة تذكر لوحدها

قبل استكمال ما تقرأه علينا ان نذكرك بكان كل حاجة احدى الدراميات بشكل غير مألوف فهى مزيج من الندم مع الشعور بأنه اعطى لها اكثر ما تستحق 

قنبلة حزينة 

بألبوم معدي الناس كان هناك حالة وليس أغنية حزينة وهى أول كل حاجة ,فكم الحزن الذي كان بداخلها عبقري فلا تستطيع ان تحدد هل تحزن للكلمات ام اللحن ام التوزيع فالصوت استطاع ان يعبر عن كل ذلك

مكانك في قلبي حتى لو مر أول يوم بالبعد

كانوا بمثابة اعلان ابتعاد عمرو دياب عن الدراما فقدم لنا تحفتين لا ننساهم مهما مر الوقت وهم مكانك في قلبي وأول يوم بالبعد

اما عن دراما نكسر 100 قولة وراهم 

هناك نوع تميز عمرو دياب بها لوحده وهو دراما الترك لكن بنغمات الشكر على خروج أمثالها من حياته ,هذه الأغاني او تلك النوعية أصدر بعضها بنغمات راقصة اي إنك ترقص على خيباتك ببعض السعادة ان الحمدلله خروجها من حياته او بالمعنى البلدي

كسرنا وراها قلة

 مثل مش هضعف بعام 1996 فيكفي قوله لها مبقاش فيكي شيء يرضيني والجدير بالذكر تحقيق ذلك الشريط لنجومية حول العالم قبل اختراع وسائل التواصل الإجتماعي

بعام 1999 كان هناك ولسه بتحبه يا قلبي التي حازت على اعجاب الجمهور وقتها  اما في الشريط قدم لنا كان طيب كان حنين واحدة من اساطير مجال ترك حبيبه وعدم شعور الندم عليه

في علم قلبي استطاع عمرو دياب ترك علامة بقلوبنا بكلهم ليعود بتجربة وعدت ليبرهن أنه اسطى هذا النوع ثم عمرنا م هنرجع زي بعض ولا ننسى ابداعات كلام أيمن بهجت حرمان بنغمة الحرمان ومهرجان 

واغاني اخرى كانت بنفس المعنى لكن بألحان حزينة وتوزيع هادئ

 مثل يهمك في ايه  وايام بنعيشها وايوه اتغيرت ويكفي قوله بسمع اسمك ولا بتأثر وبعدها رسم لنا بصوته كلمات انا وانت التي يخبر حبيبتها عادي م خلصت وايه اللي هيجري ان مكملناش والدنيا لازم تتعاش وضع معهم قالك ندم فيكفي اسمها أو هدد التي أضاف صوته لجمال الحالة بالأغنية والتي نستطيع وصفها بتلك الأوصاف هى هيعيش يفتكرني

ليضع قائدتهم على رأسهم

جاءت اغنية عكس بعض على رأس ذلك النوع بلحن وتوزيع حزين ,فهذه الأغنية جمالها  كان في كل أركانها هى وأغنية راجع  التي يعبر فيها بصوته فتستطيع أن تشعر بالكلمات

وسبب تعلقنا هو

وسبب تعلق الجماهير بأحزان عمرو دياب ارتباط الكلمات بما نقول في أوقات الفراق أو الأبتعاد بكل حالاته

مثلما يرتبط نجاح الأغنية باللحن وأحيانا صوت المطرب نفسه فالكلمات التي تخرج من  قلب الحدث عامل مهم ورئيسي لتعيش الأغنية لأطول فترة ممكنة 

تلك كانت استراتيجية عمرو بالدراما التي يرفض العودة لها حاليًا

تعليقات

الأكثر جلوسًا